Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوناب, إيمان |
|
dc.contributor.author |
قرايرية, مروة |
|
dc.date.accessioned |
2022-10-26T07:40:15Z |
|
dc.date.available |
2022-10-26T07:40:15Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13678 |
|
dc.description.abstract |
- هدفت الدارسة إلىمعرفة الكشفعن العلاقة بين مشكلات المراهقين المتمدرسين وتوافقهم النفسي والاجتماعي.
- واعتمدنا في بحثنا على المنهج الوصفيلأنه أنسب منهج لأغراض دراستنا ولتحقيق الأهداف المسطرة ومسبقا، واستخدمنا العينة العشوائية البسيطة، حيث شملت 183 تلميذ وتلميذة مراهقين متمدرسين، لجمع البيانات اعتمدنا على: مقياس العنف المدرسي، ومقياس التنمر المدرسي، ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي.
- وبعد إجراءات التطبيق والحصول على البيانات قمنا بتفريغها وتبويبها، ثم عرضها وتفسيرها بالاعتماد على البرنامج Spss، والأساليب الاحصائية التالية: معامل الارتباط بيرسون، اختبار T للعينة المستقلة الواحدة، المتوسط الحسابي، وقد توصلنا إلى النتائج التالي:
- لا توجد علاقة ارتباطية بين مشكلات المراهقين وتوافقهم النفسي والاجتماعي وعليه فالفرضية العامة غير محققة.
- الفرضية الجزئية الأولى: لا توجد علاقة ارتباطية بين مشكلات المراهقين وتوافقهم النفسي وعليه فالفرضية الجزئية الأولى غير محققة.
- الفرضية الجزئية الثانية: توجد علاقة ارتباطية بين مشكلات المراهقين وتوافقهم الاجتماعي، وعليه فالفرضية الجزئية الثانية محققة.
- الفرضية الجزئية الثالثة: يعاني المراهقين المتمدرسين من مشكلة العنف المدرسي، اتضح لنا قيمةT,test للعينة المستقلة الواحدة وتحصلنا على 0,001 قيمة اختبار T أقل مستوى المعنوية a=0,05 وعليه فالفرضية الجزئية الثالثة محققة.
- الفرضية الجزئية الرابعة: يعاني المراهقين المتمدرسين من مشكلة التنمر المدرسي،بمعنى أن المراهقين المتمدرسين يعانون من مشكلة التنمر المدرسي، وعليه فالفرضية الجزئية الرابعة محققة.
- الفرضية الجزئية الخامسة: مستوى التوافق النفسي الاجتماعي لدى المراهقين المتمدرسين منخفض، بمعنى أن مستوى التوافق النفسي والاجتماعي لدى المراهقين المتمدرسين منخفض، وعليه فالفرضية الجزئية الخامسة محققة |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
المشكلات |
en_US |
dc.subject |
المراهقين |
en_US |
dc.subject |
التوافق |
en_US |
dc.subject |
التمدرس |
en_US |
dc.title |
مشكلات المراهقين المتمدرسين وعلاقتها بتوافقهم النفسي والاجتماعي |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية ببعض متوسطات وثانويات ولاية قالمة |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée