Résumé:
- هدفت الدارسة إلىمعرفة الكشفعن العلاقة بين مشكلات المراهقين المتمدرسين وتوافقهم النفسي والاجتماعي.
- واعتمدنا في بحثنا على المنهج الوصفيلأنه أنسب منهج لأغراض دراستنا ولتحقيق الأهداف المسطرة ومسبقا، واستخدمنا العينة العشوائية البسيطة، حيث شملت 183 تلميذ وتلميذة مراهقين متمدرسين، لجمع البيانات اعتمدنا على: مقياس العنف المدرسي، ومقياس التنمر المدرسي، ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي.
- وبعد إجراءات التطبيق والحصول على البيانات قمنا بتفريغها وتبويبها، ثم عرضها وتفسيرها بالاعتماد على البرنامج Spss، والأساليب الاحصائية التالية: معامل الارتباط بيرسون، اختبار T للعينة المستقلة الواحدة، المتوسط الحسابي، وقد توصلنا إلى النتائج التالي:
- لا توجد علاقة ارتباطية بين مشكلات المراهقين وتوافقهم النفسي والاجتماعي وعليه فالفرضية العامة غير محققة.
- الفرضية الجزئية الأولى: لا توجد علاقة ارتباطية بين مشكلات المراهقين وتوافقهم النفسي وعليه فالفرضية الجزئية الأولى غير محققة.
- الفرضية الجزئية الثانية: توجد علاقة ارتباطية بين مشكلات المراهقين وتوافقهم الاجتماعي، وعليه فالفرضية الجزئية الثانية محققة.
- الفرضية الجزئية الثالثة: يعاني المراهقين المتمدرسين من مشكلة العنف المدرسي، اتضح لنا قيمةT,test للعينة المستقلة الواحدة وتحصلنا على 0,001 قيمة اختبار T أقل مستوى المعنوية a=0,05 وعليه فالفرضية الجزئية الثالثة محققة.
- الفرضية الجزئية الرابعة: يعاني المراهقين المتمدرسين من مشكلة التنمر المدرسي،بمعنى أن المراهقين المتمدرسين يعانون من مشكلة التنمر المدرسي، وعليه فالفرضية الجزئية الرابعة محققة.
- الفرضية الجزئية الخامسة: مستوى التوافق النفسي الاجتماعي لدى المراهقين المتمدرسين منخفض، بمعنى أن مستوى التوافق النفسي والاجتماعي لدى المراهقين المتمدرسين منخفض، وعليه فالفرضية الجزئية الخامسة محققة