Résumé:
تستطيع هده الدراسة أهم ما كتب حول الأصول وأهم العناصر المحيطة بها، وتهدف إلى معرفة أبرز
المحددات التي تؤثر على قيمة الأصول غير الملموسة في المؤسسة عن طريق إجراء دراسة استقصائية
تحليلية.
وتحقيقا لهذا الهدف، استخدمنا في الدراسة استبيان لرصد آراء المبحوثين لمجموعة من المؤسسات
الناشطة في نفس الإقليم، وتحليل هذه الآراء عن طريق برامج إحصائية سليمة كقاعدة تبنى عليها نتائج
الدراسة.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى وجود عوامل كثيرة تؤثر على القيمة منها ما هو خارجي وما هو داخلي،
أهم عاملين هما الزبائن والمنتجات الذين من خلالهما يتم تحقيق أربا طائلة تساعد على رفع قيمة
المؤسسة.
أما عامل المنافسة وبعض العوامل الأخرى لا تؤثر بدرجة كبيرة على القيمة وذلك راجع للخطط
والاستراتيجيات التي تعملها المؤسسة لتسيطر على المتغيرات الداخلية والخارجية خاصة الخارجية منه