Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

تقويم نصوص الكتاب المدرسي بين الموضوعية و الذاتية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سلاف قواسمية, أمينة شيعاوي
dc.date.accessioned 2022-10-17T14:02:11Z
dc.date.available 2022-10-17T14:02:11Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13445
dc.description.abstract دف هذه الدراسة الموسومة ب "تقويم نصوص الكتاب المدرسي بين الموضوعية والذاتية كتاب السنة الرابعة ابتدائي أنموذجا" إلى تسليط الضوء على واقع التقويم التربوي و مكانته في العملية التعليمية ومدى فاعليته في تدريس نصوص الكتاب المدرسي، بالإضافة إلى بيان أدوات التقويم الغالبة في تقويم المتعلمين، ومدى مصداقية هذه الأدوات بين ما هو كائن وما يجب أن يكون عليه، وذلك من خلال طرح السؤالين الآتيين: ما دور التقويم في العملية التعليمية؟ وإلى أي مدى يحقق التقويم أهدافه المنشودة؟ وللإجابة عن هذين السؤالين قمنا بإجرائين: حيث تمثل الإجراء الأول في اطلاعنا على الكتاب المدرسي و تصنيف أسئلة تقويم الموضوعات حسب نوعية أدوات التقويم (موضوعية، ذاتية)، أما الإجراء الثاني وقد كان عبارة عن استبانات التي قمنا بتوزيعها على ثلاثين معلما ومعلمةً في عشر ابتدائيات مختلفة من ولاية قالمة. وقد اعتمدنا في تحليلنا لهاذين الإجرائين على المنهج الوصفي التحليلي الإحصائي مستعينين بتقنيات التحليل وآليات الإحصاء بنوعيه الكمي والكيفي في تحليل نتائج البحث. وفي الأخير توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنّ التقويم يسهم مساهمة فعالة في تحديد مدى نجاح العملية التعليمية. كما أنه يمكن المعلّم والمتعلّم من تصحيح أخطائها وتحسين مردودها، إضافة إلى توصلنا إلى أنّ التقويم الموضوعي هو الطّاغي في الكتاب المدرسي للسنة الرابعة ابتدائي en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التقويم، النصوص، الكتاب المدرسي، المعلّم، المتعلّمين. en_US
dc.title تقويم نصوص الكتاب المدرسي بين الموضوعية و الذاتية en_US
dc.title.alternative كتاب السنة الرابعة إبتدائي -أنموذجا- en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte