Résumé:
هدفت الدراسة الى التعرف على الاتصال الأزماتي (مفهومه، أهميته، وظائفه....) بالإضافة الى طرق تفعيليه في إدارة ازمة الحرائق، وقد وقع الاختيار على مديرية الحماية المدنية لولاية قالمة.
ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج المسحي من خلال توزيع استمارة لجمع البيانات من المبحوثين، وتكونت عينة الدراسة من (40 مفردة)، وتم تحكيم الاستمارة من خلال الأستاذ المشرف.
وقسمت دراستنا الى جانب منهجي وثاني نظري واخر تطبيقي. وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات، حيث قسمناها الى خمس محاور كالتالي: المحور الأول خاص بالبيانات الشخصية، في حين كان عنوان المحور الثاني مراحل إدارة الاتصال الأزماتي، اما المحور الثالث فكان عنوانه الأساليب الاتصالية المعتمدة في إدارة الازمة، بينما كان المحور الرابع تحت عنوان الوظائف الاتصالية التي قامت بها المديرية اثناء ازمة الحرائق، وجاء المحور الخامس بعنوان المعيقات التي واجهت المديرية في تعاملها مع ازمة الحرائق.
ومن بين اهم النتائج المتوصل اليها:
يوجد بمديرية الحماية المدنية فريق خاص بالأزمة ينظمها اتصاليا ومعلوماتي الابقاء الأمور تحت السيطرة وفي شكل تنظيمي.
لا توجد عملية تنبؤية لحدوث ازمة الحرائق وانما يتم الكشف عنها من خلال مجموعة الأجهزة المرتبطة.
الاتصال الفعال اثناء الازمة يحدث من خلال التكامل بين كل المتغيرات المرتبطة بالأزمة من التفسيرات لوسائل الاعلام الى التحكم الاتصالي بمجريات الحدث اثناء الازمة معلوماتيا