Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

عوائق تطبيق التعليم عن بعد في الجامعات الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حناشي, إناس
dc.contributor.author حساينية, رجاء
dc.contributor.author حضري, رضا
dc.date.accessioned 2022-10-17T09:31:56Z
dc.date.available 2022-10-17T09:31:56Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13403
dc.description.abstract تهدف الدراسة إلى التعرف على عوائق التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية كونه نمط تعليمي معترف به خاصة بعد أزمة كورونا، ولتحقيق هدف الدراسة اتبع المنهج الوصفي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعات الشرق الجزائري، وضمت العينة 135 طالب و طالبة )عينة متوافرة(، وزعت عليهم استمارة استبيان . توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يواجه التعليم عن بعد ذاتية تتمثل في: نقص دافعية الطلبة نحو اعتماد تجربة التعليم عن بعد، التأثر بالمشتتات الجانبية خلال عملية التعليم عن بعد، الانتقال الفجائي من التعليم الحضوري إلى التعليم عن بعد.أما بالنسبة للعوائق البيداغوجية فتمثلت في: المنصة لا توفر الدروس بشكل منتظم، وضع الأساتذة للمحاضرات دفعة واحدة، نقص تفاعل الطلبة مع الأساتذة وبين بعضهم البعض. في حين تمثلت العوائق التقنية و التنظيمية في: ضعف تدفق الانترنيت، صعوبة الولوج إلى المنصة، تعطل المنصة، ضعف استخدام الطلبة لتقنيات التعليم عن بعد. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التعليم عن بعد en_US
dc.subject الجامعات الجزائرية en_US
dc.title عوائق تطبيق التعليم عن بعد في الجامعات الجزائرية en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الجامعيين en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte