Résumé:
تناولت دراستنا الحالية موضوع مساهمة مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي في توجيه القرار الشرائي لمتابعيهم عبر الانستغرام.
حيث يهدف هذا البحث لمعرفة أهمية دور المؤثرين في إقناع متابعيهم بالمنتجات التي يروّجون لها، وكذا استراتيجيات التسويق من خلال المؤثرين عبر مواقع التواصل والأساليب التي يعتمدون عليها لإقناع متابعيهم بالمنتجات التي يروّجون لها من خلال منشوراتهم، مع إبراز دور مواقع التواصل في التحكّم في قرارات الشراء للمستهلك من خلال إعلانات المؤثرين.
لهذا انطلقنا من التساؤل للوصول إلى تحقيق أهداف الدراسة، واعتمدنا على منهج تحليل محتوى لكونه متناسب مع مشكلة دراستنا، واستخدمنا استمارة تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات، وكذلك اعتمدنا على المنهج السيميولوجي كمنهج مساعد في الدراسة والتي تم تطبيقها على منشورات المؤثّرة نور الهدى بوحليسة على شبكة أنستغرام كعينة من مجتمع الدراسة، لنتوصّل إلى العديد من النتائج أهمّها: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة عصرية أصبحت تطبق في الواقع الفعلي، وذلك لتعدّد أنواعها وسهولة استخدامها وقلّة تكاليفها، بالإضافة إلى الكم الهائل من مستخدمي الانترنت مما أعطى فرصة أكبر للأشخاص للخوض في مجال التأثير والمؤثّرين.
يعتبر أنستغرام من أكثر المواقع فعالية في التسويق وذلك لسهولة استخدامه، حيث أصبح من أكثر مواقع الإعلام التفاعلي أهمية وشهرة خاصة من جهة استخدامه في إطار تجاري أو تسويقي حيث غدا مع الوقت ونظراً للزيادة المستمرة جزء لا يتجزأ من الإستراتيجيات التسويقية للمؤثرين والعلامة التجارية.