Résumé:
،
وما نجم عنه من تعقد مهام الإدارة ومتطلباته ا ، ما يلزمها مواكبة هذا التغيير لضمان الاستمرار ، وباعتبار أن المور د
البشري من أهم الدعائم التي تستند اليها المؤسسة في رفع مردوديتها وكفاءتها الإنتاجية ، وتكميل باقي الوظائف باعتباره
العنصر المفكر في المؤسسة والقادر على الابتكار والتجديد لذلك تسعى المؤسسات الى إعطائه أهمية ومكانة خاصة في إدارة
الموارد البشرية والتوجه الى الاهتمام أكثر في ادارته بطريقة علمية فعالة ، ونجد أن أهم سياسات ووظائف إدارة الموار د
البشرية ما يلي ، الأجور والحوافز ، التكوين ، تخطيط القوى العاملة ، تصميم وتحليل العمل ، سياسة الاختيار والاستقطاب
هذه السياسات تمكن المؤسسة من تحقيق أهدافها ومهامه ا ، لذلك وجب عليها كسب وتنمية والحفاظ على هذه الموارد ،
يساعدها على التسيير الفعال لهم ، والذي يقوم بجمع البيانات المتعلقة HR Access فلجأت المؤسسة الى استخدام برنامج
بهم ومعالجتها وإنتاج معلومات دقيقة تساعد إدارة الموارد البشرية على متابعة حركة العاملين ، وكل ما يتعلق بهم داخلي ا ،
مما يمكنها من اتخاذ قرارات أكثر كفاءة وفاعلية