Résumé:
كشفت هذه الدّراسة عن تأثير استراتيجيّة الصفّ المقلوب في تعليم اللّغة العربيّة في الجامعة، فف عراستت رصع ي
،موي دعب اموي ةثيدحلا ةينقتلا جاتنإ ةريتو هيف بنفس الوتير تحاول المنظومة التّعليميّة في الجامعة السّعي وراء
تطبيق أحدث الاستراتيجيات التّعليميّة، و اهسأر ىلع بولقملا وأ سوكعملا فصلا لع دمتعي يذلا ى مادختسا
تكنولوجيا الانترنت للاستفادة من التعلم في الفصول الدّ راسية الخاصة بالمع لّم، ح تّى يتمكّ ءاضق نم ن نم ديزم
الوقت في ال تّفاعل مع الطلّا ب بدلا من إلقاء المحاررات من للال استراتيجيات في ال تّ يم الإ لع نيورتكل .
ولأنّ مستوى الطّالب الجامعي يتأثر بشكل كبير بمستواه اللغوي فإن تطبيق هاته الاستراتيج يّ دداوف اهل ة
ومميّزات عديدة من أهمّها أنّها ةبسن يف ديزت ةيبرعلا ةغلل يفرعملاو يوغللا ةبلطلا ليصحت م ءادلأا ةينمت ع
المهاري له، غير أنّ لهاته الألير معوّقات تحول بينها وبين تطبيقها واقعا لاصّة منها تفاوت الفرص في
اكتساب المهارات والخبر التقنية في استخدام التكنولوجيا مع انعدام الرّغبة والتّمسّك بالطّرادق التّقليدية ىلع ،
الرّغم أنّ منظومة التّعليم العالي لا تزال تسعى إلى دفع عجلة التّطور للعمليّة التّعليميّة