Résumé:
بوصولنا إلى نهاية بحثنا ،وعلى ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج الد ا رسة الميدانيةالتي
أجريناها عن طريق تحليل الاستبانات ، و الملاحظات التي لاحظناها من خلال تجربتنا في
الميدان توصلنا إلى مجموعة من النتائج وكذلك بعض الاقت ا رحات التي يمكن ذكرها في النقاط
التالية :
- أداء المعلم الناجح ، يتضح من خلال تحقيق نتائج إيجابية للتلاميذ ، وذلك من خلال
الاستخدام الصحيح للتقويم.
- اعتماد المعلم على أنواع التقويم الثلاث ( القبلي ، التكويني ، الختامي ) في كل حصة.
التقويم التربوي يؤثر على التحصيل الد ا رسي للتلاميذ و سوء استخدامه يؤثر على الجوانب
الشخصية و نتائج التلاميذ .
- عملية التقويم جزء من عملية التعليم ، فلا تعليم من دون تقويم ، و الذي لا يقوم لا يعلم.
- التقويم الختامي من أكثر أنواع التقويم الذي يتجاوب معه التلاميذ وهو الذي يعطي الق ا رر
بالنجاح أو الرسوب ، في نهاية الفصل الد ا رسي.
بناءعلى النتائج التي توصلنا إليها يمكن طرح مجموعة من الاقت ا رحات التي نوجزها فيما يلي :
-ضرورة التقليل من الاكتظاظ في الأقسام حتى يتسنى للتلاميذ فهم الدرس، واستخدام المعلم
للتقويم بالشكل الصحيح .
- إج ا رء تكوين بشكل دوري للمعلمين ، و إفادتهم بكل مستجدات التقويم.
-تحسين المنهاج و إج ا رء تعديلات فيه بما يتناسب قد ا رت التلاميذ