Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

لسانيات النص وتطبيقاتها على النصوص التعليمية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بثينة حاجي, ذكرى عميار
dc.date.accessioned 2022-10-11T07:38:50Z
dc.date.available 2022-10-11T07:38:50Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/12920
dc.description.abstract انتهت الدراسات اللسانية الحديثة إلى مركز الريادة بعد النقلة النوعية من نحو الجملة إلى نحو النص، حيث تجاوز التحليل اللساني النصي اعتبار الجملة الموضوع الشرعي والوحيد إلى النص الذي اشتمل الظواهر اللغوية؛ التركيبية والأسلوبية التي لا تفهم إلا من خلال تضام مبانيها وتناسقها وفق ما تقتضيه العلاقات القبلية والبعدية للعناصر اللغوية المكونة لها. وهو ما حدا بالبيداغوجيين إلى استدعاء ما انتهت إليه الدراسات اللسانية الحديثة في مقدمتها لسانيات النص من نتائج واعتمادها منهجيات تدريس أنشطة اللغة وفق ما عرف بالمقاربة النصية، بعد أن ثبت لديهم أن اكتساب المعرفة يتم وفق إطار كلي تحققه بنية النص بوقائعها اللغوية وغير اللغ وية، ذلك أن تحليل البنى اللغوية وإدراك الظروف والملابسات المرافقة لعملية الإبداع تم كن المتعلم من توظيف ما تع ل مه في أوضاع جديدة ومشابهة عبر آلية الإسقاط، فأضحى النص من خلال هذا المنظور محطة انطلاق ومحطة وصول لبناء نص جديد. Summary: en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject لسانيات النص-النصوص التعليمية en_US
dc.title لسانيات النص وتطبيقاتها على النصوص التعليمية en_US
dc.title.alternative سنة ثالثة ثانوي أنموذجا- en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte