Résumé:
عرف العصر الحالي تغيرات جذرية متسارعة في إيقاعها لم يسبق لها مثيل من قبل،وعلى جميع الأصعدة أساسها التطور الكبير الذي يشهده مجال تكنولوجيا المعلومات وتأثيرها على جميع المجالات حيث لم تترك مجالا إلا ووضعت لنفسها منصبا فيه، فقد كان القطاع المصرفي سبَّاقا نحو الاستفادة من هكذا تطور وتعتبر الخدمات المصرفية الإلكترونية جانبا مهما في جوانب التجديد في هذا القطاع، وتهدف هذه الدراسة إلى البحث في دور الخدمات المصرفية الإلكترونية في تحسين الأداء المالي للبنوك التجارية،من خلال تحديد مستوى اهتمام البنك التجاريبنك الفلاحة والتنمية الريفية (BADR) –وكالة قالمة- بالخدمات المصرفية الإلكترونية ومدى التوسع في تحديثها ومواكبة التطور؛ التعرف على الخدمات المصرفية الإلكترونية وأنواعها ومميزاتها،قياس مؤشرات الأداء المالي وتقييمهوأهم المفاهيم المتعلقة به،بالاعتماد على بيانات الاستبيان التي لخصت لنا آراء العاملين، كما عالجنا الاستمارات باستخدام برنامجSPSSبالإضافة إلى أدوات التحليل، ومن أبرز النتائج التي توصلنا إليها من خلال هذه الدراسة أنه لايوجد دور للخدمات المصرفية الإلكترونية في تحسين الأداء المالي للبنوك التجارية.