Résumé:
ﺗﻬدف ﻫذﻩ اﻟدارﺳﺔ إﻟﻰ ﺗﺳﻠﯾط اﻟﺿوء ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻔﺎﻫﯾم اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺗﺳوﯾق اﻻﻟﻛﺗروﻧﻲ ﻣن ﺧﻼل اﻟﺗﻌرف ﻋﻠﻰ اﻟﻣزﯾﺞ اﻟﺗﺳوﯾﻘﻲ اﻻﻟﻛﺗروﻧﻲ واﻟذي ﯾﻠﻌب دور ﻛﺑﯾر ﻓﻲ اﺳﺗﻣاررﯾﺔ اﻟﻣؤﺳﺳﺎت اﻟﻧﺎﺷﺋﺔ و ﻧﺟﺎﺣﻬﺎ ﻣن ﺧﻼل إﺑارز أﺛرﻩ ﻋﻠﻰ اﻷداء اﻟﺗﺳوﯾﻘﻲ ،ﺣﯾثاﻋﺗﻣدتﻫذﻩاﻟدارﺳﺔﻋﻠﻰاﻻﺳﺗﺑﯾﺎنﻛﺄداةﻟﺟﻣﻊ .اﺳﺗﺑﯾﺎن37 اﻟﺑﯾﺎﻧﺎتﻣنﻋﯾﻧﺔاﻟدارﺳﺔﺣﯾثﺗم ﺗوزﯾﻊ ﺑﻌد اﻟﻣﻌﺎﻟﺟﺔ و اﻟﺗﺣﻠﯾل اﻹﺣﺻﺎﺋﻲ ﻟﻠﺑﯾﺎﻧﺎت اﻟﻣﺗﺣﺻل ﻋﻠﯾﻬﺎ ، ﺗم اﻟﺗوﺻل إﻟﻰ أن ﻫﻧﺎك أﺛر ﻗوي ﻟﻠﺗﺳوﯾق اﻻﻟﻛﺗروﻧﻲ ﻓﻲ ﺗﺣﺳﯾن اﻷداء اﻟﺗﺳوﯾﻘﻲ ﻟﻠﻣؤﺳﺳﺎت اﻟﻧﺎﺷﺋﺔ