Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

تجليات الكوميديا في النص المسرحي الجزائري -دراسة نسقية ثقافية لنماذج مختارة ـ

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوكعبن, ندى
dc.date.accessioned 2022-06-06T08:43:40Z
dc.date.available 2022-06-06T08:43:40Z
dc.date.issued 2022-04-24
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/12551
dc.description.abstract يعّد النص المسرحي الكوميدي من أكثر النصوص استيعابا لمشاكل المجتمع، فقد غطى حيز التجارب الإنسانية من خلال الممارسات الاجتماعية والثقافية والدينية والسياسية، وهذا ما فتح الباب أمام النقد الثقافي لدراسة الأنساق المتخفية تحت غطاء الكوميديا على الرغم من أن المكتبة الجزائرية تفتقر إلى دراسة ثقافية عن الإنتاج المسرحي، الأمر الذي حفزني على البحث في موضوع "تجليات الكوميديا في النص المسرحي الجزائري-دراسة نسقية ثقافية لنماذج مختارة"-باعتبارها نصوص تزخر بالتمثيلات الثقافية المتنوعة. وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ما يضمره الأسلوب الكوميديّ في النص المسرحي الجزائريّ من أنساق ثقافية واجتماعية، وسياسية، وأخلاقية تتصارع فيما بينها لتعكس واقع الجزائر قبل الاستقلال وبعده، نظرا لكونه من أكثر النصوص حاجة لقراءة ثقافية تكشف المخبوء المتمثل في العيوب النسقية التي تتوارى في بؤرة النص المسرحي متخفية بالجمالية الكوميدية، مع العمل على استقراء أبعادها الثقافية، الفلسفية، الإديولوجية. وعليه فقد اقتضت طبيعة الموضوع أن يُقسّم البحث إلى فصل نظري، وثلاثة فصول تطبيقيّة تسبقهم مقدّمة، وتذيّلهم خاتمة. أما الفصل الأول المعنون بـــ: المفهوم والنشأة فقد قسمناه إلى مبحثين: تم التطرق في المبحث الأول إلى مفهوم الكوميديا، منتقلين إلى تطورها في المسرح الغربي، والعربي وصولا إلى تحديد أنواع الكوميديا، وخصائصها وإبراز أهميتها المسرحية، أما المبحث الثاني فقد خصصناه لمفهوم النقد الثقافي ومرتكزاته، لاسيما وأنه مجال معرفي حديث نسبيا في الدرس العربي النقدي بعامة والجزائري بخاصة. أما الفصل الثاني الموسوم ب: الكوميديا في النص المسرحي الجزائري وأنساقها المضمرة – قراءة في النماذج-فتطرقنا فيه إلى الأنساق الثقافية التي شّكلت البنى التحتية للنص المسرحي بداية من النسق السياسي، والنسق الاجتماعي وما تفرع عنه من أنساق ثانوية. وأما الفصل الثالث الموسوم ب: الثنائيات الضدية وتجليات الكوميديا في النص المسرحي الجزائري–قراءة في النماذج-فعالجنا فيه مختلف الثنائيات الضدية الظاهرة والمضمرة التي تتصارع في نسيج النص من خلال تحول الدوال الفكاهية إلى ثنائيات ثقافية. وعالجنا في الفصل الرابع الموسوم ب: تجليات الكوميديا في بنبة النص المسرحي– قراءة في النماذج –فخصصناه للحديث عن كوميديا الشخصية، وكوميديا اللفظ، وكوميديا القناع، وصولا إلى كوميديا الحدث الدرامي. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الكوميديا، النقد الثقافي، الأنساق الثقافية، المسرح الجزائري. en_US
dc.title تجليات الكوميديا في النص المسرحي الجزائري -دراسة نسقية ثقافية لنماذج مختارة ـ en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte