Résumé:
يَهدِفُ هذا البحثُ إلى إلقاءِ الضّوءِ على الدّورِ الفعّالِ الّذي قدْ يُؤديهِ الأستاذُ الجامعيّ في تَفعيلِ التّفكيرِ الإبداعيّ لدى المُتعلّمين، باعتبارهِ الاحتمالَ الوحيدَ والخيارَ الاستراتيجيّ حتّى يَكونَ مساهماً في ما يَموجُ به العالمُ مِن مُتغيّرات، وذلكَ مِن خلالِ أسئلةِ الاختباراتِ الكتابيّة، إذا تَحققَتْ فيها المعاييرُ الّتي تَعالتْ بها أصواتُ الباحثين، أَبرزُهم تَصنيفُ 'جيلفورد' للأسئلةِ، الّذي تَمَّ مِن خلالِه دراسةُ عيّنةٍ مِن الاختباراتِ الكتابيّة الّتي اجتازَها طلبةُ دفعةِ اللّسانياتِ التّطبيقيّة لقسم اللّغة العربيّة في جامعة قالمة، خلالَ مسارِها الدّراسيّ مِن (2016/ 2021)، تَبيّنَتْ مِن خلالِها جملةٌ مِنَ المقاصِد الّتي تَشي بأسلوبِ تَقويمٍ كتابي يَصلحُ أنْ يَكونَ نموذجاً في صياغةِ أسئلةِ الاختبارات.