Résumé:
تهدف الدراسة إلى الوقوف على مدى ترابط النصوص الادبية في كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي وآداب وفلسفة" من خلال الكشف عن دور أدوات الاتساق والانسجام فيها لما في ذلك من أهمية في اكتساب اللغة.
تطلبت طبيعة الدراسة الاعتماد على المنهج الوصفي، وذلك من خلال وصف المادة العلمية وذر آلياتها وتحليلها، ومن هنا تم تقسيم البحث إلى مقدمة وفصلين نظريين وفصل تطبيقي.
خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أنأي نص من النصوص المتناولة (موضوع الدراسة) لا يخلو من مجموعة من أدوات الاتساق وآليات الانسجام على اختلاف في نسب توظيفها.
الكلمات المفتاحية: النص، النصية، الاتساق، الاتساق، الانسجام، الترابط