Résumé:
تهدف هذه الدّراسة الحاملة للعنوان: "أثر حفظ القرآن الكريم في تنمية المهارات اللّغويّة لدى تلاميذ الطّور الابتدائي - ولاية قالمة أنموذجاً -" إلى الكشف عن أثر حفظ كلام الله خلال مراحل عمريّة مبكّرة في تحسين وإنماء مستوى المهارات اللّغويّة المتمثّلة في: "الاستماع، والتّحدّث، والقراءة، والكتابة"، وهي قائمةٌ على مقدّمة، ومدخل مفاهيمي؛ تمّ تخصيصه لتحديد أهمّ المصطلحات والمفاهيم المكوّنة لموضوع البحث، وعلى فصلٍ نظريٍّ عُنِي بالحديث عن المهارات اللّغويّة الأربعة وبيان علاقتها ببعضها البعض، ويعدّ الفصل التّطبيقي محور هذه الدّراسة؛ إذ تمّ من خلال ما ورد فيه الوقوف على تجلّيات أثر حفظ القرآن الكريم في تنمية مهارات اللّغة الأربعة لدى تلاميذ الطّور الابتدائي، وجاءت الخاتمة لتعرض أهمّ هذه التّجليات والنّتائج، مصحوبةً بتوصياتٍ واقتراحات تسلّط الضّوء على ضرورة تحفيظ القرآن الكريم للأطفال الصّغار