Résumé:
يهدفُ هَذَا البحثُ إِلَى التَّعرفِ عَلَى واقعِ الوسائلِ التَّعليميةِ الحديثةِ المستخدمةِ فيِ تدريسِ مقرَّرِ اللُّغةِ العربيةِ بِالمدرسةِ الجزائريةِ مِن
.وُجْهَةِ نَظَرِ أَسَاتِذَةِ التَّعليمِ الثَّانوِي، بِثانويةِ سلاطنية بشير، بلدية بومهرة أحمد، ولاية قالمة
اعتمدنَا عَلَى المنهجِ الوصفِي وَذَلِكَ بِتطبيقِ استمارةِ مكوَّنةٍ مِنْ (14) سؤالاً موجَّهًا لِأساتذةِ الثَّانويةِ، وَ(16) سؤالًا موجَّهًا لِتلاميذ
.الثَّانويةِ، حَيْثُ تكوَّنتْ عيِّنةُ الدِّراسةِ مِنْ (30) أستاذًا وأستاذةً، وَقَدْ تـَمَّ أَخْذُهَا بِطريقةٍ مقصودةٍ وِفْقًا لِلخبرةِ وَالأقدميةِ فِي التَّعليمِ
أَسفرتْ النَّتائجَ عَلَى أَنَّ مُعْظَمَ الأساتذةِ يستخدمونَ الوسائلَ التَّعليميةَ مِنْ أَجْلِ تَـحْسِينِ مُستوَى التَّعليمِ، وَالارتقاءِ بِالعمليةِ التَّعليميةِ
.لِتحقيقِ الأهدافِ المنشودةِ، وَكَذَا تحسينُ نوعيةِ التَّعليمِ وَزيادةِ فَاعَلِيَّتِهِ