Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الحوار التعليمي وأثره في تنمية الملكة اللغوية و الملكة التواصلية ،من خلال إبراز أهمية الحوار التعليمي ومدى فاعليته في المحيط التعليمي وأثره في تنمية الملكة اللغوية و الملكة التواصلية ، ولقد اقتضت طبيعة هذه المذكرة الوصول إلى النتائج المرجوّة منها أن تكون في فصلين رئيسيين الأول نظري ،قمنا بتقسيمه إلى أربعة مباحث ،ثلاثة منها تحدثنا فيها عن الحوار التعليمي (أصوله ،أهميته ، آدابه ، وظائفه ، إيجابياته سلبياته ،وتطرقنا أيضا إلى الأسئلة الحوارية ).
-وخصصنا المبحث الرابع لدراسة الملكة اللغوية و الملكة التواصلية و إبراز الدور الفعّال للحوار التعليمي.
-أما الفصل الثاني فهو عبارة عن دراسة ميدانية حددنا فيها الإجراءات الميدانية للدراسة ،كما عرضنا نتائج الاستبانة وعمدنا إلى دراسة تقويمية قمنا بتقييم الحوار التعليمي و تتبع مدى تجسيده في السنة الثانية –متوسط-
الكلمات المفتاحية: الحوار التعليمي ، الملكة اللغوية ، الملكة التواصلية.