Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

استراتجية التواصل الديداكتيكي في التعليم الجامعي قسم اللغة والأدب العربي جامعة 08 ماي 1945 أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author CHEGHIB HADJER, RESKALA FAHIMA
dc.date.accessioned 2022-03-20T09:02:53Z
dc.date.available 2022-03-20T09:02:53Z
dc.date.issued 2021-07-22
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/12203
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التواصل اللفظي وغير اللفظي بين الأستاذ والطلبة وعلاقته بالتحصيل الدراسي واقتصرت دراستنا على الطورين الليسانس والماستر. تمت دراستنا بالاعتماد على المنهج الوصفي في الفصل النظري وتم تصميم استبانة خاصة بالأساتذة والطلبة واعتمدنا على تحليلنا لهذه الاستبانات في الدراسة الميدانية على المنهج التحليلي الإحصائي ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: مجموعة من المهارات الواجب تنميتها لدى الطلبة من بين هذه المهارات اللغة التعبيرية أي التعبير بالفصحى وتفعيل ملكة الاستماع لدى الطلبة . وردفا لما تقدم توصلنا إلى أن التواصل اللغوي يشكل مدخلا تعليمية وظيفيا في العملية التعليمية إلا أن حصر عملية التواصل على اللسان فقط معناه إغفال وتجاهل أشكال وأنساق أخرى لا تقل أهمية عنه; لأنها تدعمه وتحدث معه تكاملا مؤثرا بحيث تجعل اللغة الملفوظة في التواصل مفهومة بشكل سليم ,و هي مانصطلح عليه بالتواصل غير اللفظي ولهذا وجدنا الأستاذ الذي يستعمل التلميحات غير اللفظية بوعي يبدو أكثر فاعلية من الأستاذ الذي لا يستعمل هذه التلميحات في الحجرة الدراسية. وتعليم اللغة في ظل الإتجاه التواصلي يعتمد على تفاعل أطراف عديدة هي الأستاذ والطالب واللغة والوظيفة والسياق والاتصال والهدف الأساسي من هذه المقاربة هو جعل اللغة لغة حياة من خلال توظيف المعارف اللغوية توظيفا واعيا. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التواصل الديداكتيكي، التواصل اللفظي وغير اللفظي، الاستاذ والطالب. en_US
dc.title استراتجية التواصل الديداكتيكي في التعليم الجامعي قسم اللغة والأدب العربي جامعة 08 ماي 1945 أنموذجا en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte