Résumé:
يهدف هذا البحث إلى دراسة واقع التّخطيط اللّغويّ في الجزائر وأثره في المنظومة التربويّة من خلال تغييرات الّتي طرأت على التّعليم وأهم الاصلاحات الّتي قام بها في ظلّ التّعدّد اللّغويّ والإزدواجيّة اللّغويّة، فجاء عنوان بحثنا موسوم بـ : " واقع التّخطيطاللّغويّ في الجزائر وأثره في تنمية اللّغة العربيّة، المرحلة الإبتدائيّة " أنموذجا " .
وقد وردت دراستنا مكوّنة من مدخل نظري وفصلين: أحدهما نظري والآخر تطبيقي، حيث قمنا في المدخل النّظري بضبط المصطلحات الأساسة في دراستنا وتحديد مفهومها، أمّا الفصل الأول فخصّصناه لدراسة التّخطيط اللّغويّ بين الواقع والمأمول، والفصل الثّاني قمنا بدراسة ميدانيّة نثبت من خلالها أثر التّخطيط في المنظومة التّربويّة