Résumé:
تهدف الدراسة المعنونة ب " تدريس مهارة الاستماع وأثره في التحصيل المدرسي -دراسة وصفية تحليلية- "إلى الوقوف على واقع تدريس هذه المهارة باعتبار أنّ لها دور رئيس في نمو مهارة الكلام، ضف إلى ذلك اكتشاف الطرق المتبعة في تدريسها،و أيضا حاولنا الوقوف على مشاكلها و عقباتها.
و قد سلّطنا الضّوء على الحديث عن نشاط فهم المنطوق، باعتباره النشاط الأول الذي تقوم عليه باقي النشاطات الأخرى.
و لانجاز هذا البحث اعتمدنا على خطة مؤلّفة من مقدمة و خاتمة يتوسطهما مدخل و فصلين ،متبعين المنهج الوصفي التّحليلي ،و استعملنا الاستبيان و الملاحظة كأداة بحث