Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة الذكاء الإستراتيجي في استدامة الميزة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقد توصلت الدراسة إلى أن الذكاء الإستراتيجي من أهم وأحدث الأنظمة التي تضمن للمؤسسات الحفاظ على مكانتها في سوق تمتاز بالتغير وشدة المنافسة، كما أن المعلومة والمعرفة من أهم الموارد التي تحاول المؤسسات الوصول إليها، أضف إلى ذلك الذكاء الاقتصادي واليقظة الإستراتيجية في التعامل معها واستخدامها لتحقيق الأهداف المسطرة، الأمر الذي يدفعها إلى تحقيق ميزة تنافسية تميزها على منافسيها، كما يشكل الذكاء الإستراتيجي بأبعاده (إدارة المعرفة، الذكاء الاقتصادي، اليقظة الإستراتيجية) الوسيلة والأداة الأكثر نجاعة للمؤسسات والصغيرة والمتوسطة خاصة من أجل ضمان الحفاظ على مكانتها وكذا تعزيزها.