Résumé:
تطرقنا في دراستنا لموضوع حماية المستهلك في قانون العلامات و هذا باتباع المنهج التحليلي لقانون العلامات الجزائري، و قد خلصنا الى أن المشرع جسد حماية وقائية للمستهلك،حيث اوجب بان تكون العلامة من بين الرموز ذات الطابع التمييزي و الغير مضللة، بهدف عدم وقوع المستهلك في اي لبس أو تضليل.
و ألزم أصحابها بتسجيلها وهذا بعد أن تتوافر فيها الشروط التي تحقق للعلامة ذاتيتها وتكسبها الصبغة الرسمية ليعترف بها القانون ويوفر من جهة بذلك الحماية القانونية لها من أي اعتداء ، والتي من جهة اخرى هي حماية للمستهلك، تظهر من خلال تجربم تقليد العلامة، ومتابعة مرتكبي جرائم التقليد قضائيا و توقيع عقوبات ردعية، ومنع المنتوجات المقلدة من الدخول الى السوق و الذي يضمن المنافسة المشروعة ويمنع تضرر الأطراف المتداخلة في السوق