Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

أثر التسويق الداخلي على الثقافة التنظيمية في مؤسسة فندقية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author GUIDIRI, HICHEM
dc.date.accessioned 2022-03-01T07:55:26Z
dc.date.available 2022-03-01T07:55:26Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/11922
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر التسويق الداخلي كعامل إستراتيجي مهم في خلق وتعزيز الثقافة التنظيمية في المؤسسة، التي تدعم تحقيق التميز وتدعيم الموقف التنافسي لها، ولتحقيق هذا الهدف تأسست هذه الدراسة على المنهج الوصفي، حيث تم الاعتماد على استمارة أسئلة لجمع البيانات الأولية، من خلال اختيار عينة من الإطارات السامية بفندق ماريوت – قسنطينة- ، كحالة دراسية. واشتملت عينة الدراسة على 40 إطار بفندق ماريوت – قسنطينة- ، تم توزيع الاستمارة عليهم بطريقة عشوائية، بعد ذلك تم تحليل البيانات المتحصل عليها واختبار الفرضيات بالاعتماد على برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS . وتوصلت الدراسة إلى أن المؤسسة محل الدراسة تعتمد بدرجة متوسطة على مختلف أبعاد التسويق الداخلي ، كما تبين أن لهذه الأخيرة أثر كبير في تعزيز الثقافة التنظيمية داخل المؤسسة، حيث تفسر درجة اعتماد المؤسسة على التسويق الداخلي ما نسبته ( 70 %) من التغيرات التي قد تطرأ على مستوى الثقافة التنظيمية للعاملين بها، كما أثبتت النتائج أن المتغيرات الشخصية لأفراد عينة الدراسة لم تكن لها أي أثر معنوي على إجاباتهم. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التسويق الداخلي - الثقافة التنظيمية en_US
dc.title أثر التسويق الداخلي على الثقافة التنظيمية في مؤسسة فندقية en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte