Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
GUIDIRI, HICHEM |
|
dc.date.accessioned |
2022-03-01T07:55:26Z |
|
dc.date.available |
2022-03-01T07:55:26Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/11922 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر التسويق الداخلي كعامل إستراتيجي مهم في خلق وتعزيز الثقافة التنظيمية في المؤسسة، التي تدعم تحقيق التميز وتدعيم الموقف التنافسي لها، ولتحقيق هذا الهدف تأسست هذه الدراسة على المنهج الوصفي، حيث تم الاعتماد على استمارة أسئلة لجمع البيانات الأولية، من خلال اختيار عينة من الإطارات السامية بفندق ماريوت – قسنطينة- ، كحالة دراسية.
واشتملت عينة الدراسة على 40 إطار بفندق ماريوت – قسنطينة- ، تم توزيع الاستمارة عليهم بطريقة عشوائية، بعد ذلك تم تحليل البيانات المتحصل عليها واختبار الفرضيات بالاعتماد على برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS .
وتوصلت الدراسة إلى أن المؤسسة محل الدراسة تعتمد بدرجة متوسطة على مختلف أبعاد التسويق الداخلي ، كما تبين أن لهذه الأخيرة أثر كبير في تعزيز الثقافة التنظيمية داخل المؤسسة، حيث تفسر درجة اعتماد المؤسسة على التسويق الداخلي ما نسبته ( 70 %) من التغيرات التي قد تطرأ على مستوى الثقافة التنظيمية للعاملين بها، كما أثبتت النتائج أن المتغيرات الشخصية لأفراد عينة الدراسة لم تكن لها أي أثر معنوي على إجاباتهم. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
التسويق الداخلي - الثقافة التنظيمية |
en_US |
dc.title |
أثر التسويق الداخلي على الثقافة التنظيمية في مؤسسة فندقية |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée