Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
REBAHI, GHOUZLANE |
|
dc.date.accessioned |
2022-02-27T09:47:53Z |
|
dc.date.available |
2022-02-27T09:47:53Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/11864 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير المناخ التنظيمي السائد بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير لجامعة 8 ماي 1945 –قالمة-، بمختلف أبعاده، المتمثلة في: الهيكل التنظيمي، نمط القيادة، نظم الاتصال، المشاركة في اتخاذ القرارات، الحوافز، التدريب، التقنية والتكنولوجيا، نظم وإجراءات العمل، على الأداء الوظيفي لهيئة التدريس.
للإجابة على إشكالية الدراسة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، والمنهج الإحصائي، لتحليل استبانة الدراسة التي تم توزيعها على عينة عشوائية مكونة من 36 أستاذا دائما، مستعينين في ذلك ببرنامج الحزمة الإحصائية spss 25.00.
من خلال تحليل إجابات مفردات عينة الدراسة، خلص البحث إلى أن المناخ التنظيمي السائد في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة 8 ماي 1945، قالمة، يؤثر على الأداء الوظيفي لهيئة التدريس، لاسيما بعدا الهيكل التنظيمي والمشاركة في اتخاذ القرارات، واللذان كان لهما تأثير معنوي على الأداء الوظيفي، على عكس باقي الأبعاد المعتمدة في الدراسة.
وعليه، توصي الدراسة بضرورة تعزيز المناخ التنظيمي بكافة أبعاده والارتقاء به إلى مستويات إيجابية وصحية، وذلك لرفع فعالية الأداء والانجاز لدى أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بصفة خاصة، وجامعة 8 ماي 1945 –قالمة- بصفة عامة. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
المناخ التنظيمي، الأداء الوظيفي، هيئة التدريس |
en_US |
dc.title |
تأثير المناخ التنظيمي على الأداء الوظيفي لهيئة التدريس بجامعة 8 ماي 1945 -قالمة |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée