Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
جعفري, عبد الله |
|
dc.date.accessioned |
2022-02-24T08:36:42Z |
|
dc.date.available |
2022-02-24T08:36:42Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/11843 |
|
dc.description.abstract |
استحدث القانون العضوي رقم 19-07 السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات و لأول مرة في التاريخ الانتخابي الجزائر بعد ان كانت هيئة عليا مستقلة لمراقبة الانتخابات في التعديل الدستوري لسنة 2016، وهو ما أكده الأمر 21- 01 المعدل و المتمم المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات الصادر في 10 مارس 2019 و الذي جمع بين قانون الانتخابات و السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في قانون واحد تتولى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات مهمة تحظير و تنظيم و تسيير و الإشراف على مجموع العمليات الانتخابية و الاستفتائية ابنداءا من استدعاء الهيئة الناخبة الى غاية إعلان النتائج الأولية للانتخابات.
تتمتع السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالشخصية المعنوية و بالاستقلالية الإدارية و المالية و لقد منح لها المشرع صلاحيات واسعة جدا مقارنة مع الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات السابقة لها، وما نجاحها في تأطير الانتخابات الرئاسية ل12 ديسمبر 2019 خير دليل على ذلك و إن كان نظامها القانوني لا يزال يحتاج الى مزيد من التعديلات التي يجب أن تطرأ عليه حتى بعد إلغاء القانون العضوي 19-07 النشأ لها وإصدار الأمر 21-01 المعدل و المتمم المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات تحقيقا لشفافية و مصداقية أكبر في إدارتها لمهامها لضمان نزاهة العملية الانتخابية الهدف الأسمى من إنشاء هذه السلطة المستقلة |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
السلطة الانتخابات المستقلة |
en_US |
dc.title |
السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée