Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

واقع استخدام طرائق التدريس الحديثة في تعليمية اللغة العربية منهاج المرحلة الإبتدائية أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عمري الهام, بوحجار مروة
dc.date.accessioned 2021-04-13T11:19:39Z
dc.date.available 2021-04-13T11:19:39Z
dc.date.issued 2020-07-20
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/10810
dc.description.abstract تعدّ طرائق التّدريس الحديثة من الموضوعات المهمّة التّي جذبت انتباه التّربويين عبر العصور ونالت قسطا وافرًا من الدّراسات والأبحاث التربويّة. وهذا كان موضوع دراستنا حول"واقع استخدام طرائق التّدريس الحديثة في تعليميّة اللّغة العربية منهاج المرحلة الابتدائية أنموذجا"، وهذا بغية الكشف عن أهم الطّرائق التّي يوصي المنهاج التّربوي على اعتمادها في تدريس اللّغة العربية ومعرفة مدى تفعيل مدرِّسي اللّغة العربية للمرحلة الابتدائية لطرائق التّدريس الحديثة، كذلك معرفة أهم المعوّقات التّي تحول تطبيقهم لهذه الطرائق. وقد خلصت هذه الدّراسة إلى عدّة نتائج أهمّها: − عدم التطابق بين ما يدعو إليه المنهاج الترّبوي والواقع الحالي في مدارسنا فيما يخصّ طرائق التّدريس المعتمدة. − نجد أغلبية المعلّمين إمّا لديهم معرفة سطحية بالطّرائق الحديثة أو أنّهم يجهلونها رغم أنّهم يطبّقون خطواتها بطريقة تلقائية سواء كان ذلك عن قصد أو غير قصد. ومن أهمّ الصعوبات والعراقيل التّي تقف أمام الاستخدام الجيّد لطرائق التدريس الحديثة تتمثّل في قلّة الوسائل والإمكانات وضعف خبرة وكفاءة المختصّين في مجال التّعليم. وخلاصة القول هي من الضروري العمل على تحسين بيئة التّعلّم وتدريب المعلّمين على المهارات والكفايات اللّازمة لتوظيف الطّرائق الحديثة توظيفا سليمًا داخل سيرورة التّعليم والتّعلم en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject المرحلة الإبتدائية-طرائق التدريس الحديثة-منهاج اللغة العربية-تعليمية اللغة العربية en_US
dc.title واقع استخدام طرائق التدريس الحديثة في تعليمية اللغة العربية منهاج المرحلة الإبتدائية أنموذجا en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte