Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

بناء ٲسئلة اللغة العربية في امتحان شهادة التعليم المتوسط -دراسة وصفية تحليلة -من سنة 2014 ٳلى سنة 2019 ٲنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author تبسة عتيقة, طوالبية عبير
dc.date.accessioned 2021-04-05T12:49:12Z
dc.date.available 2021-04-05T12:49:12Z
dc.date.issued 2020-07-20
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/10624
dc.description.abstract ن نجاح العملية التعلمية يقوم ٲساسا على كيفية ٳعداد وبناء اﻹختبارات وما تطلبه من جهود من ٲجل تشخيص المستوى الحقيقي لطالب ومعرفة الصعوبات والعراقيل التي تواجهه من ٲجل ٳيجاد الحلول المناسبة التي تضمنت نجاح العملية التعلمية وتحقيق اﻷهداف المرجوة. وانطلاقا مما سلف جاءت اشكالية دراستنا على النحو الآتي: - ما مدى فاعلية ﺃسئلة اللغة العربية في امتحان شهادة التعليم المتوسط في تقويم المتعلمين وبيان مستوياتهم المختلفة؟ تهدف الدراسة ٳلى فهم وتحليل ٲسئلة الامتحانات النُهائية في مادة اللٌغة العربية، وفقًا للكم والكيف والمحتوى ووفقًا لمستويات الأسئلة لتصنيف "بلوم" المعرفي لرصد النمط الذي ينتمي ٳليه كل سؤال من أسئلة الامتحانات، للكشف عن مدى نجاحها في تقويم الخبرات والمهارات في المستوى المطلوب. وقد تكونت عينة الدراسة من ستة نماذج امتحان (2014-2019)، بحيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي. خلصنا في دراستنا ٳلى جملة من النتائج ٲهمها: 1- مستوى الفهم والتطبيق ٲكثر المستويات شيوعا واستعمالا من غيره. 2- الأسئلة في ست مواضيع غطت جزءا كبيرا من المحتوى المقرر. 3- أن الأسئلة المقالية تطغى على عدد اﻷسئلة الموضوعية، كون اﻷسئلة المقالية en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject العمليات العقلية العليا، نجاح العملية التعلمية en_US
dc.title بناء ٲسئلة اللغة العربية في امتحان شهادة التعليم المتوسط -دراسة وصفية تحليلة -من سنة 2014 ٳلى سنة 2019 ٲنموذجا en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte