Résumé:
ن نجاح العملية التعلمية يقوم ٲساسا على كيفية ٳعداد وبناء اﻹختبارات وما تطلبه من جهود من ٲجل تشخيص المستوى الحقيقي لطالب ومعرفة الصعوبات والعراقيل التي تواجهه من ٲجل ٳيجاد الحلول المناسبة التي تضمنت نجاح العملية التعلمية وتحقيق اﻷهداف المرجوة.
وانطلاقا مما سلف جاءت اشكالية دراستنا على النحو الآتي:
- ما مدى فاعلية ﺃسئلة اللغة العربية في امتحان شهادة التعليم المتوسط في تقويم المتعلمين وبيان مستوياتهم المختلفة؟
تهدف الدراسة ٳلى فهم وتحليل ٲسئلة الامتحانات النُهائية في مادة اللٌغة العربية، وفقًا للكم والكيف والمحتوى ووفقًا لمستويات الأسئلة لتصنيف "بلوم" المعرفي لرصد النمط الذي ينتمي ٳليه كل سؤال من أسئلة الامتحانات، للكشف عن مدى نجاحها في تقويم الخبرات والمهارات في المستوى المطلوب.
وقد تكونت عينة الدراسة من ستة نماذج امتحان (2014-2019)، بحيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي.
خلصنا في دراستنا ٳلى جملة من النتائج ٲهمها:
1- مستوى الفهم والتطبيق ٲكثر المستويات شيوعا واستعمالا من غيره.
2- الأسئلة في ست مواضيع غطت جزءا كبيرا من المحتوى المقرر.
3- أن الأسئلة المقالية تطغى على عدد اﻷسئلة الموضوعية، كون اﻷسئلة المقالية