Résumé:
العوامل المؤثرة على ثقة العملاء في الخدمات المصرفية الإلكترونية -دراسة حالة البنوك الجزائرية-
هدفت هاته الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على ثقة العملاء في الخدمات المصرفية الإلكترونية في الجزائر. وإعتمدت على نتائج الدراسات السابقة من أجل إقتراح مجموعة من العوامل المؤثرة على ثقة العملاء في الخدمات المصرفية الإلكترونية، حيث إفترضت أن كلا من خصائص الخدمة المتمثلة في السرية والأمان وسهولة الإستخدام، وخصائص البنك المتمثلة في سمعة البنك وحجم البنك، وخصائص المستهلك المتمثلة في التجارب السابقة والكفاءة في إستخدام الحاسب الآلي هي متغيرات مستقلة تؤثر على الثقة في الخدمات المصرفية الإلكترونية كمتغير تابع في أنموذج الدراسة المقترح. وبناء على هذا الأنموذج تم تصميم الإستبيان، وتوزيعه على عينة مقصودة من عملاء بعض البنوك في الجزائر، حيث بلغ عدد عملاء عينة الدراسة التي أدخلت في التحليل الإحصائي 154 عميلا، وتم جمع البيانات الأولية من العينة المستهدفة بإستخدام الإستبيان في الفترة الممتدة ما بين جانفي 2020 إلى أكتوبر من نفس السنة ، كما تم الإعتماد على المقابلات لدعم تفسير النتائج.
إستخدمت الباحثة كلا من معامل الإرتباط بيرسون وإختبارات الإنحدار المتعدد، من أجل إثبات صحة الفرضيات.
بعد تحليل البيانات بإستخدام النسخة 26 للبرنامج الإحصائي SPSS) و(AMOS توصلت الدراسة إلى ثبوت كافة العوامل المقترحة.
وإختتمت الباحثة الدراسة بمجموعة من الإقتراحات التي تفيد البنوك في مجال تعزيز الثقة في الخدمات المصرفية الإلكترونية لدى العملاء وتساهم في زيادة الإقبال عليها وإستخدامها