Résumé:
تهدف الدراسة المعنونةب: " المهارات اللغوية و أثرها في تحقيق التواصل اللغوي في الخطاب التربوي"، إلى التعرف على كل من التواصل اللغوي و المهارات اللغوية ، كما تهدف إلى معرفة مدى أهمية هذه المهارات و أثرها في تحقيق التواصل اللغوي داخل القسم الثانوي. و لتحقيق هذه الأهداف استخدمنا استمارة الاستبيان ، والملاحظة و التحليل ، أما عينة الدراسة فقد وزعنا الاستمارة على 26 أستاذ في الطور الثانوي . وبهذا توصلنا الى نتيجة مفادها أن التواصل اللغوي داخل المؤسسة التربوية تواصل شفوي أكثر منه تواصل كتابي، وأن هناك علاقة وطيدة تربط بين المهارات اللغوية و التواصل اللغوي و هذا يتضح من خلال أثرهم على ضمان نجاح العملية التواصلية، إضافة إلى بعض المؤثرات و العوائق التي تحول دون تحقيق هذه الأهداف