Résumé:
يتناول هذا البحث قضية الفكر التَّعليميّ عند "الغزاليّ" في ضوء نظريّات التَّعلُّم بنوعيها: السُّلوكيّة والمعرفيّة، بهدف الكشف عن تجلياتها في كتاب "منهاج المتعلِّم"، لذلك جاء موضوع بحثنا موسومًا بـ "تجليات نظريّات التَّعلُّم في كتاب "منهاج المتعلِّم""لأبي حامد الغزاليّ".
حيث قمنا بتحديد وضبط المصطلحات المفتاحيّة للبحث في المدخل النَّظريّ، وتطرقنا في الفصل الأوَّل إلى تجلياتالنَّظريّات السُّلوكيّة في كتاب "مِنهاج المتعلِّم"، أمَّا الفصل الثَّانيّاكتشفنا من خلاله مدى تمظهر أسس ومبادئ النَّظريّات المعرفيّة في هذا الكتاب.
وختمنا بحثنا بذكر أهم النَّتائج المتوَّصل إليها من هذه الدِّراسة، مع ذكر الاقتراحات الّتي يمكن الاستفادة منها في المجال التَّعليميّ