Résumé:
يندرج هذا البحث في اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغة العربية، لأنه يتناول بالدراسة موضوعا موسوما ب: "واقع تدريس النص الأدبي في المرحلة الثانوية دراسة وصفية تحليلية شعبة آداب وفلسفة أنموذجا" هادفا إلى تسليط الضوء عن واقع تدريس النص الأدبي في ظل النظام التعليمي الجديد، ومعرفة مدى نجاعة هذا المنهاج في تحقيق الكفاءات التي تحددها ملامح خروج التلميذ من السنة الثالثة من التعليم الثانوي، نظرا للأهمية التي يتميز بها النص الأدبي فهو يشتمل على أبعاد تمكن المتعلم من استغلالها على المستوى النفسي والوجداني والعقلي، وذلك من خلال مقارنة ما ينص عليه المنهاج في أهدافه ومحتوياته وطرائقه وتقويمه، ومقارنة كل ذلك بما هو كائن ومطبق في المدرسة الجزائرية