Résumé:
يعتبر مسرح الطفل من أعرق الفنون والأنشطة المسرحية الهامة التي عنيت بمحاكاة الواقع والحياة واستعراض الخبرات والمعارف الحيايتة والتربوية والتعليمية وطرحها في قالب تعليمي فني جمالي، كما يؤدي دورًا اجتماعيا بارزًا ويزيد من خبران الطفل ومعارفه المختلفة من خلال ما يعرض به من قيم تربوية وتعاليم ومبادئ أخلاقية، تناولنا في هذا البحث الأكاديمي البعد التربوي والتعليمي في مسرح الطفل الجزائري المعاصر، من خلال مسرحيتي "الحافظةالسوداء" و"الهمزة" لعز الدين جلاوجي، ومسرحيتي "سرالحياة" و"الخطنقطة" لحسن ثليلانيأنموذجًا.
يتكون البحث من مدخل وثلاثة فصول تسبقهم مقدمة وتتلوهم خاتمة وملحق،ففي المدخل تناولنا: مفاهيم ومصطلحات، أمّا الفصل الأول: مسرح الطفل في الجزائر (المفهموم والنشأة والتطور)، والفصل الثاني: الأبعاد التربوية في مسرحية "الحافظة السوداء" و"سر الحياة"، والفصل الثالث: الأبعاد التعليمية في مسرحية "الهمزة" و "الخط نقطة"، في حين اشتمل الملحق على سيرة ذاتية للكاتب عز الدين جلاوجي وأحسن ثليلاني، واحتوى كذلك على غلاف كتاب أربعون مسرحية للأطفال لعز الدين جلاوجيوغلاف كتاب زيتونة المنتهى لحسن ثليلاني، ثم قائمة المصادر والمراجع.
الكلمات المفتاحية: مسرح – طفل – الجزائر – التربية – التعلي