Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التدريس باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية، في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلبة السنة الأولى ثانوي، شعبة الآداب والفلسفة، وتم تطبيق هذه الاستراتيجية على مجموعة من دروس البلاغة.
وقد هدف البحث إلى تطوير وتصميم استراتيجيات تعليم وتدريس البلاغة، باستخدام الخرائط الذهنية بدلا من الطرق التعليمية التقليدية والاعتيادية.
مما يسمح للتلميذ استخدام التفكير و التحليل و التركيب و التقويم عندما يقوم بتصنيف المفاهيم و التمييز بينها مستخدما العمليات العقلية المختلفة و يعمل المعلم موجها مخططا لعملية التعلم. وتوصلنا فيها أيضا إلى أهمية تطبيق هذه الاستراتيجية في جميع الدروس والمواد الأخرى، لأنها تفيد المعلم والمتعلم معا، كما أنها تسهل عملية الدرس داخل القسم