Résumé:
يندرج هذا البحث في مجال اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغة العربية، لأنه يتناول بالدراسة موضوعا موسوما ب" تعليمية النصوص بين مناهج الجيل الأول والثاني دراسة موازنة لكتاب السنة الأولى متوسط أنموذجا" هادف إلى تسليط الضوء على إبراز أوجه الاختلاف والاتفاق بين النصوص التعليمية في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط للجيل الأول والجيل الثاني.
وقوفا على أهم الفروق الجوهرية بين نصوص الكتابين والمصطلحات المتداولة بينهما، وذلك من خلال إجراء موازنة بينهما واعتمدنا في ذلك على تقنية الإحصاء الكمي والاستدلالي لنخرج في الأخير بجملة من الايجابيات والسلبيات التي رصدناها من خلال أراء المعلمين، وختمنا بحثنا بجملة من الحلو والاقتراحات لتدارك النقائص الموجودة والتي أغفلتها المنظومة التربوية