Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

الحجاج في النصوص التعليمية وانعكاساته على الإنتاج اللغوي للمتعلم السنة الرابعة متوسط أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوقموم, فردوس
dc.date.accessioned 2021-03-09T08:51:45Z
dc.date.available 2021-03-09T08:51:45Z
dc.date.issued 2020-07
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10447
dc.description.abstract تهدف هذه الدّراسة إلى تفعيل المقاربة الحجاجيّة في العمليّة التّعليميّة، من خلال استثمار حجاجيّة النّصوص التّعليميّة في ممارسة الفعل الدّيداكتيكيّ، وتحسين النّشاط اللّغوي للمتعلّم بإكسابه التّقنيّات الحجاجيّة الّتي يتوسّلها في إثبات رأيه والدّفاع عنه، فجاءت موسومة بـ"الحجاج في النّصوص التّعليميّة وانعكاساته على الإنتاج اللّغويّ للمتعلّم، السّنة الرابعة متوسّط –أنموذجا-". وقد وردت دراستنا مكوّنةً من مدخلٍ وأربعة فصولٍ تطبيقيّة؛ حيث قمنا في المدخل بضبط المصططلحات الأساسة في دراستنا وتحديد مفهومها، أمّا الفصل الأوّل فخصصناه لدراسة آليّات الحجاج اللّغويّة، والفصل الثّاني تناولنا فيه آليّات الحجاج البلاغيّة، والفصل الثّالث قمنا فيه بدراسة آليّات السلّم الحجاجيّ، وذلك برصدهم في نصوصٍ مختارةٍ من كتاب اللّغة العربيّة للسنّة الرّابعة متوسّط والكشف عن حمولتهم الحجاجيّة، في حين حاولنا في الفصل الرّابع الوقوف عند مدى انعكاس حجاجيّة النّصوص التّعليميّة على الانتاج اللّغوي للمتعلّم en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الحجاج، النصوص التعليمية، الإنتاج اللغوي، المتعلم en_US
dc.title الحجاج في النصوص التعليمية وانعكاساته على الإنتاج اللغوي للمتعلم السنة الرابعة متوسط أنموذجا en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte