Résumé:
تهدف هذه الدّراسة إلى تفعيل المقاربة الحجاجيّة في العمليّة التّعليميّة، من خلال استثمار حجاجيّة النّصوص التّعليميّة في ممارسة الفعل الدّيداكتيكيّ، وتحسين النّشاط اللّغوي للمتعلّم بإكسابه التّقنيّات الحجاجيّة الّتي يتوسّلها في إثبات رأيه والدّفاع عنه، فجاءت موسومة بـ"الحجاج في النّصوص التّعليميّة وانعكاساته على الإنتاج اللّغويّ للمتعلّم، السّنة الرابعة متوسّط –أنموذجا-".
وقد وردت دراستنا مكوّنةً من مدخلٍ وأربعة فصولٍ تطبيقيّة؛ حيث قمنا في المدخل بضبط المصططلحات الأساسة في دراستنا وتحديد مفهومها، أمّا الفصل الأوّل فخصصناه لدراسة آليّات الحجاج اللّغويّة، والفصل الثّاني تناولنا فيه آليّات الحجاج البلاغيّة، والفصل الثّالث قمنا فيه بدراسة آليّات السلّم الحجاجيّ، وذلك برصدهم في نصوصٍ مختارةٍ من كتاب اللّغة العربيّة للسنّة الرّابعة متوسّط والكشف عن حمولتهم الحجاجيّة، في حين حاولنا في الفصل الرّابع الوقوف عند مدى انعكاس حجاجيّة النّصوص التّعليميّة على الانتاج اللّغوي للمتعلّم