Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

أثر تطبيق أبعاد جودة التعليم العالي في تنمية الإلتزام التنظيمي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author MOUMENE DOUNYA, GUETATLIA SOMIA
dc.date.accessioned 2021-03-03T12:42:55Z
dc.date.available 2021-03-03T12:42:55Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10318
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أبعاد جودة التعليم العالي وأثرها على الالتزام التنظيمي في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير – جامعة قالمة- حيث اعتمدت الدراسة على استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث تم توزيعها على 30 أستاذ في الكلية لغرض الحصول على المعلومات الكافية لدراسة. وبعد المعالجة والتحليل للبيانات المتحصل عليها، وبالاعتماد على برنامج SPSSتوصلنا إلى أن هناك علاقة ارتباط متوسطة بين ابعاد جودة التعليم العالي والالتزام التنظيمي وذلك من خلال ثلاثة ابعاد، البعد كفاية وجدارة مؤسسات التعليم العالي بمعامل ارتباط قيمته (0.562) عند مستوى معنوية ( 5%)، والبعد الثاني اعتمادية مؤسسات التعليم العالي بمعامل ارتباط قيمته (0.423) عند مستوى معنوية ( 5%)، والبعد الرابع مدى استجابة مؤسسات التعليم العالي بمعامل ارتباط قيمته (0.365) عند مستوى معنوية (5%). بناء على هذه النتائج يمكن القول أن هناك علاقة تأثير وإرتباط بين ابعاد جودة التعليم العالي والالتزام التنظيمي بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة قالمة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject تنمية الإلتزام التنظيمي، أبعاد جودة التعليم العالي en_US
dc.title أثر تطبيق أبعاد جودة التعليم العالي في تنمية الإلتزام التنظيمي en_US
dc.title.alternative 1945 دراسة ميدانية بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير-جامعة 8ماي en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte