Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ظاهرة التحالفات الاستراتيجية وأثرها على القدرة التنافسية للمؤسسات المتبنية لها، وذلك بالتطرق إلى مختلف المفاهيم المتعلقة بالتحالفات الاستراتيجية والقدرة التنافسية وكذا التعرف على واقع تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال عرض بعض نماذج التحالفات الدولية والوطنية المحلية منها والعابرة للحدود. وقد اهتمت الدراسة في هذا المجال بكل من المتغيرات التالية: الإدارة والتحالف الاستراتيجيين، القدرة التنافسية وسبل دعمها ومؤشرات قياسها، أثر استراتيجية التحالف على كل من ربحية، إنتاجية والحصة السوقية للمؤسسة المبرمة لاتفاقياته. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام كل من المنهج الوصفي التحليلي وكذا منهج دراسة الحالة لقياس وتحليل أثر التحالفات الاستراتيجية على القدرة التنافسية للمؤسسة "مجمع صيدال" محل الدراسة.
وقد خلصت الدراسة إلى أن المؤسسات الجزائرية وعلى غرار باقي المؤسسات في مختلف دول العالم أدركت الأهمية البالغة لاستراتيجية التحالف من خلال عمليات الاندماج والاستحواذ والشراكة...الخ، ويتجلى ذلك واضحا في توجه الكثير منها في السنوات الأخيرة إلى تبني هذه الاستراتيجية على المستوى المحلي وحتى الدولي. وتعتبر المؤسسة الوطنية "مجمع صيدال" مؤسسة رائدة في هذا المجال؛ فقد أولت هذه الأخيرة اهتماما خاصا بمثل هذه الاستراتيجيات فعملت على عقد اتفاقيات شراكة بينها وبين مؤسسات أجنبية أخرى، مما انعكس ايجابيا على جميع مؤشرات قدرتها التنافسية لا سيما في السنوات الأولى التي تلي عملية التحالف.
إنّ الجزائر وعلى الرّغم من امتلاكها نظاما تشريعيا متكاملا فيما يتعلق باتفاقيات التحالف المؤسساتي على المستويين المحلي والأجنبي، إلا أنها لم تسجل حالات أو نماذج كثيرة لمؤسسات تبنت هكذا استراتيجيات، وهو الأمر الذي يستوجب ضرورة إدراك أصحاب القرار للأهمية البالغة لتفعيل ودعم هكذا استراتيجيات في عصر تنافسي سمته الأساسية البقاء للأقوى.