Résumé:
يعتبر التدويل من إستراتيجيات النمو المهمة للشركات حيث أن العلاقة بين التدويل والربحية من القضايا البحثية البارزة حاليا. تسعى هذه الدراسة إلى فهم العلاقة المعقدة بين التدويل وأرباح الشركات حيث تهدف إلى معرفة مدى تأثير التدويل على ربحية المؤسسة والتعرف على طرق قياسهما.
لقد أظهرت نتائج هذا البحث أن هناك علاقة طردية وإرتباط شديد بين مستوى التدويل والربحية وهذا بفضل قيامنا بدراسة حالة مؤسسة سوميفوص التي مارست التدويل بشكل واسع ضمانا لبقائها في السوق والإستمرارية لفرض نفسها وكسب حصة سوقية.