Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/9660
Title: دور رأس المال المعرفي في تفعيل التسويق بالعلاقات
Other Titles: دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية، وكالة قالمة
Authors: مساعد أسماء, لخوش خولة
Keywords: رأس المال المعرفي ، التسويق بالعلاقات ، رأس المال الهيكلي ، رأس المال البشري ، رأس المال الزبائني
Issue Date: 2015
Abstract: تهدف الدراسة إلى التعرف على دور رأس المال المعرفي في تفعيل التسويق بالعلاقات في بنك الفلاحة والتنمية الريفية لولاية قالمة ، ولتحقيق هذا الهدف تم توزيع الإستمارة عشوائيا على عينة مكوتة من ثلاثون موظف وموظفة من العاملين بالبنك ، وقد اعتمدنا في معالجة البيانات احصائيا على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية ، أما فيما يخص تحليل هذه البيانات فقد اعتمدنا على معامل الإرتباط ، وقد توصلت الدراسة إلى أن رأس المال المعرفي بجميع مكوناته ( رأس المال البشري ، رأس المال الهيكلي ، رأس المال الزبائني ) يلعب دورا أساسيا في بناء وتوطيد العلاقة مع الزبون ، وبناءا على ذلك تم وضع مجموعة من الإقتراحات أهمها إجراء المزيد من البحوث والدراسات الميدانية حول أساليب تنمية وتطوير الرأس المال المعرفي خاصة في مجال تنمية قدرات ومهارات العاملين وتطوير أنظمة معلومات وهياكل تنظيمية مرنة وفعالة لما لها من أهمية في تفعيل العلاقة مع الزبائن من خلال تلبية حاجاتهم ورغباتهم.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/9660
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-658.146.pdf48,08 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.