Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/9660
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمساعد أسماء, لخوش خولة-
dc.date.accessioned2020-12-30T07:52:37Z-
dc.date.available2020-12-30T07:52:37Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/9660-
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى التعرف على دور رأس المال المعرفي في تفعيل التسويق بالعلاقات في بنك الفلاحة والتنمية الريفية لولاية قالمة ، ولتحقيق هذا الهدف تم توزيع الإستمارة عشوائيا على عينة مكوتة من ثلاثون موظف وموظفة من العاملين بالبنك ، وقد اعتمدنا في معالجة البيانات احصائيا على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية ، أما فيما يخص تحليل هذه البيانات فقد اعتمدنا على معامل الإرتباط ، وقد توصلت الدراسة إلى أن رأس المال المعرفي بجميع مكوناته ( رأس المال البشري ، رأس المال الهيكلي ، رأس المال الزبائني ) يلعب دورا أساسيا في بناء وتوطيد العلاقة مع الزبون ، وبناءا على ذلك تم وضع مجموعة من الإقتراحات أهمها إجراء المزيد من البحوث والدراسات الميدانية حول أساليب تنمية وتطوير الرأس المال المعرفي خاصة في مجال تنمية قدرات ومهارات العاملين وتطوير أنظمة معلومات وهياكل تنظيمية مرنة وفعالة لما لها من أهمية في تفعيل العلاقة مع الزبائن من خلال تلبية حاجاتهم ورغباتهم.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectرأس المال المعرفي ، التسويق بالعلاقات ، رأس المال الهيكلي ، رأس المال البشري ، رأس المال الزبائنيen_US
dc.titleدور رأس المال المعرفي في تفعيل التسويق بالعلاقاتen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية، وكالة قالمةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-658.146.pdf48,08 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.