Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/7851
Title: ساهمة التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمة الصحية في المستشفيات دراسة ميدانية: المؤسسة العمومية للصحة الجوارية سيدي عقبة. بسكرة
Authors: د.بومجان, عادل
أ.زرفة, رؤوف
Keywords: التسويق الداخلي،جودة الخدمة،جودة الخدمة الصحية،المؤسسة الصحية
Issue Date: 10-Apr-2018
Publisher: université 8 mai 1945 guelma
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمات الصحية، وهذا من خلال الأبعاد الآتية:وضوح الدور، التكوين، نظم الأجور والحوافز، الاتصالات، العلاقات الداخلية، الدافعية،العلاقات بين العاملين والمريض. لتحقيق أهداف الدراسة ، تم تصميم استبانة للتعرف على تصورات موظفي بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية سيدي عقبة. بسكرة نحو التسويق الداخلي و أثره في تحسين جودة الخدمة الصحية، حيث شملت الدراسة عينة بلغت 80 موظفا، وكان من أهم النتائج المتوصل إليها : - إن مستوى إدراك إطارات و مسؤولي المؤسسة لأبعاد التسويق الداخلي كان بدرجة متوسطة ،كما أن مستوى إدراكهم لجودة الخدمة الصحية للمؤسسة جاء أيضا متوسطا. - هناك أثر ذي دلالة إحصائية للتسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمات الصحية بالمؤسسة محل الدراسة. و قد خلصت الدراسة إلى تقديم جملة من التوصيات أهمها : العمل على فهم و إدراك فلسفة ومضامين التسويق الداخلي، و مراعاة أبعاده كالتحفيز من خلال إعادة النظر في المحفزات المادية و التنظيمية ،و كذا عملية التدريب بما تتماشى مع الاحتياجات التدريبية، إلى جانب الاهتمام بالاتصال، وبفرق العمل، لتحقيق الالتزام التنظيمي والرضا الوظيفي،إلى جانب التفاعل الجيد بين الموظفين والمرضى
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/7851
Appears in Collections:الملتقى الوطني: الصحة وتحسين الخدمات الصحية في الجزائر بين إشكاليات التسيير ورهانات التمويل '' المستشفيات نموذجا' 2018



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.