Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/7851
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorد.بومجان, عادل-
dc.contributor.authorأ.زرفة, رؤوف-
dc.date.accessioned2020-06-08T21:18:47Z-
dc.date.available2020-06-08T21:18:47Z-
dc.date.issued2018-04-10-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/7851-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمات الصحية، وهذا من خلال الأبعاد الآتية:وضوح الدور، التكوين، نظم الأجور والحوافز، الاتصالات، العلاقات الداخلية، الدافعية،العلاقات بين العاملين والمريض. لتحقيق أهداف الدراسة ، تم تصميم استبانة للتعرف على تصورات موظفي بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية سيدي عقبة. بسكرة نحو التسويق الداخلي و أثره في تحسين جودة الخدمة الصحية، حيث شملت الدراسة عينة بلغت 80 موظفا، وكان من أهم النتائج المتوصل إليها : - إن مستوى إدراك إطارات و مسؤولي المؤسسة لأبعاد التسويق الداخلي كان بدرجة متوسطة ،كما أن مستوى إدراكهم لجودة الخدمة الصحية للمؤسسة جاء أيضا متوسطا. - هناك أثر ذي دلالة إحصائية للتسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمات الصحية بالمؤسسة محل الدراسة. و قد خلصت الدراسة إلى تقديم جملة من التوصيات أهمها : العمل على فهم و إدراك فلسفة ومضامين التسويق الداخلي، و مراعاة أبعاده كالتحفيز من خلال إعادة النظر في المحفزات المادية و التنظيمية ،و كذا عملية التدريب بما تتماشى مع الاحتياجات التدريبية، إلى جانب الاهتمام بالاتصال، وبفرق العمل، لتحقيق الالتزام التنظيمي والرضا الوظيفي،إلى جانب التفاعل الجيد بين الموظفين والمرضىen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversité 8 mai 1945 guelmaen_US
dc.subjectالتسويق الداخلي،جودة الخدمة،جودة الخدمة الصحية،المؤسسة الصحيةen_US
dc.titleساهمة التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمة الصحية في المستشفيات دراسة ميدانية: المؤسسة العمومية للصحة الجوارية سيدي عقبة. بسكرةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:الملتقى الوطني: الصحة وتحسين الخدمات الصحية في الجزائر بين إشكاليات التسيير ورهانات التمويل '' المستشفيات نموذجا' 2018



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.