Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/7335
Title: لوحة القيادة التسويقية كأداة فعالة في تسيير العمليات التسويقية
Other Titles: دراسة حالة شركة موبيليس
Authors: عزوز نجيبة, كاتب زكرياء
Keywords: العمليات التسويقية ، لوحة القيادة التسويقية ، المؤشرات ، الإنحرافات
Issue Date: 2011
Abstract: أصبح النشاط التسويقي يمثل أحد أهم الأنشطة التي تركز عليها المؤسسة في تحقيق أهدافها في ظل الظروف البيئية التي تواجهها ، ففي ظل أهمية العمليات التسويقية والدور الذي باتت تلعبه هذه الظروف ، جعل إدارة التسويق تبحث عن أداة حقيقية تساعد في تسيير هذه العمليات تكون بمثابة مرشد وموجه لها نحو تطبيق استراتيجيتها وتحقيق أهدافها التسويقية تتمثل في لوحة القيادة التسويقية ، والتي هي نظام يتكون من مجموع المؤشرات تقيس الأهداف الكمية والكيفية في لغة مزدوجة بين الأرقام والأشكال البيانية والتحليلات المصاحبة لها ، تسمح بتسيير العمليات التسويقية ، كما تعتبر أداة للحوار حول المسار التسويقي في المؤسسة ، فمن خلالها يمكن لأعضاء الإدارة العليا استيعاب حقيقة مايجري وتحليل الوضعية التنافسية للمؤسسة ، مما يتيح لهم اتخاذ القرارات الملائمة بشكل يضمن تحقيق أهداف المؤسسة. يمثل التسويق توجها حتميا بالنسبة لشركة موبيليس يبقى في تصاعد مستمر ، إلا أن سياسة الشركة تعمل على رفع أداءها التسويقي بإدخال تقنيات التسويق وجعلها ضمن الأولويات في ظل أهمية أداة لوحة القيادة التسويقية.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/7335
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-332.155.pdf64,53 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.