Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/4088
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | سلمي, لبنى | - |
dc.date.accessioned | 2019-09-24T10:31:32Z | - |
dc.date.available | 2019-09-24T10:31:32Z | - |
dc.date.issued | 2019-07-06 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4088 | - |
dc.description.abstract | تطرقت في هذه الرسالة إلى أحد المواضیع المهمة في حقل التربیة و التعلیم خاصة في ظل التطو ا رت الحاصلة في المنظومة التربویة الجزائریة، ألا و هو : تعلیمیة اللغة العربیة بین التدریس بالأهداف و المقاربة بالكفاءات في المرحلة الابتدائیة– السنة الخامسة أنموذجا– د ا رسة وصفیة تحلیلیة مقارنة، و یهدف إلى معرفة التطور الحاصل في المنظومة التربویة الج ا زئریة، و مبادئ كل مقاربة و مصادر اشتقاقها، و الفرق بین المقاربتین و مدى تطبیق كل منهما في المدرسة الج ا زئریة، متبعة المنهج الوصفي التحلیلي المقارن. و قسمت الرسالة إلى مقدمة و مدخلو فصلین الأول نظري و الثاني تطبیقي و خاتمة. حیث قمت بتحدید و ضبط المصطلحات المفتاحیة في المدخل، و تناولت في الفصل الأول التدریس بالأهداف و المقاربة بالكفاءات، انطلاقا من مفهومالأهداف، مستویاتها، مصادر اشتقاقها، تصنیفها و أهمیتها، وصولا إلى المقاربة بالكفاءات، تعریفها، مركباتها، أنواعها، مصادرها و خصائصها ... أما الفصل الثاني فخصص للد ا رسة التطبیقیة، حیث تناولت فیه نماذج تطبیقیة خاصة بالتدریس بالأهداف و المقاربة بالكفاءات، كما تناولت تحلیلا لمجموعة من الاستبانات الموزعة على معلمي السنة الخامسة من التعلیم الابتدائي، و بعد جمعها و تحلیلها توصلت إلى جملة من النتائج التي تبین الفرق بین التدریس بالأهداف و المقاربة بالكفاءات. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | التعليمية - اللغة - العربية - التدريس- الأهداف - الكفاءات - | en_US |
dc.title | تعليمية اللغة العربية بين التدريس بالأهداف و المقاربة بالكفاءات في المرحلة الابتدائية – السنة الخامسة أنموذجا | en_US |
dc.type | Working Paper | en_US |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
M 813.536.pdf | 2,15 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.