Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/4085
Title: صعوبة اكتساب القواعد النحوية في المرحلة المتوسطة
Other Titles: السنة الثانية من التعليم المتوسط -أنموذجا- دراسة وصفية تحليلية
Keywords: الصعوبة - الاكتساب - القواعد - النحو -
Issue Date: 6-Jul-2019
Abstract: تعتبر اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية لغة التعليم في جميع المراحل التعليمية، لذلك سعت هذه الدراسة البحث في موضوع مهم في مجال التعليم ألا وهو :"صعوبة اكتساب القواعد النحوية في المرحلة المتوسطة - السنة الثانية متوسط أنموذجا-". وكانت معالجتنا إلى لهذا الموضوع في فصلين اثنين الأول نظري والثاني تطبيقي يتصدرهما مقدمة ومدخل. المدخل قدمنا فيه: أهميه اللغة العربية و أهداف تدريسها، أهمية قواعد اللغة العربية وأهداف تدريسها، مفهوم المرحلة المتوسطة و خصائص المتعلمين فيها. أما الفصل الأول قسمناه إلى مبحثين الأول عنوناه ب: ضبط المصطلحات و المفاهيم ،ق دم فيه مفاهيم عامة لها علاقة بموضوع البحث، كمفهوم النحو، والقواعد، القواعد النحوية، والثاني وسمناه ب : طرائق تدريس القواعد النحوية من خلال تقديم مفهوم لكل طريقة من طرائقها، وذكر خطواتها، ثم مميزاتها وعيوبها. بينما الفصل التطبيق خاص بالدراسة الميدانية، فقد جاء معنونا ب : صعوبة اكتساب القواعد النحوية دراسة وصفية تحليلية، وكذا عرض الاستبانات وتحليلها. لنختم البحث بخاتمة سجلنا فيها أهم النتائج المتوصل إليها، كما اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي لتحقيق الهدف الأتي : معرفة مكمن صعوبة اكتساب القواعد النحوية لدى التلاميذ .
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4085
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M 813.528.pdf2,91 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.