Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/4085
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.date.accessioned2019-09-24T10:23:50Z-
dc.date.available2019-09-24T10:23:50Z-
dc.date.issued2019-07-06-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4085-
dc.description.abstractتعتبر اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية لغة التعليم في جميع المراحل التعليمية، لذلك سعت هذه الدراسة البحث في موضوع مهم في مجال التعليم ألا وهو :"صعوبة اكتساب القواعد النحوية في المرحلة المتوسطة - السنة الثانية متوسط أنموذجا-". وكانت معالجتنا إلى لهذا الموضوع في فصلين اثنين الأول نظري والثاني تطبيقي يتصدرهما مقدمة ومدخل. المدخل قدمنا فيه: أهميه اللغة العربية و أهداف تدريسها، أهمية قواعد اللغة العربية وأهداف تدريسها، مفهوم المرحلة المتوسطة و خصائص المتعلمين فيها. أما الفصل الأول قسمناه إلى مبحثين الأول عنوناه ب: ضبط المصطلحات و المفاهيم ،ق دم فيه مفاهيم عامة لها علاقة بموضوع البحث، كمفهوم النحو، والقواعد، القواعد النحوية، والثاني وسمناه ب : طرائق تدريس القواعد النحوية من خلال تقديم مفهوم لكل طريقة من طرائقها، وذكر خطواتها، ثم مميزاتها وعيوبها. بينما الفصل التطبيق خاص بالدراسة الميدانية، فقد جاء معنونا ب : صعوبة اكتساب القواعد النحوية دراسة وصفية تحليلية، وكذا عرض الاستبانات وتحليلها. لنختم البحث بخاتمة سجلنا فيها أهم النتائج المتوصل إليها، كما اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي لتحقيق الهدف الأتي : معرفة مكمن صعوبة اكتساب القواعد النحوية لدى التلاميذ .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالصعوبة - الاكتساب - القواعد - النحو -en_US
dc.titleصعوبة اكتساب القواعد النحوية في المرحلة المتوسطةen_US
dc.title.alternativeالسنة الثانية من التعليم المتوسط -أنموذجا- دراسة وصفية تحليليةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M 813.528.pdf2,91 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.